آخر الأخبار

تراجع معدل التضخم ب0.4% في شهر يونيو

قالت الوكالة الوطنية للإحصاء والتحليل الديموغرافي والاقتصادي في موريتانيا، إن معدل التضخم في البلاد، تراجع في شهر يونيو المنصرم، حيث بلغ 9.4%، مقارنة بـ9.8% خلال شهر مايو الماضي.

 

وأشارت الوكالة إلى أن هذا التراجع، الثالث من نوعه خلال أقل من سنة، يعود إلى التباطؤ في تغير أسعار المنتجات الغذائية والمشروبات غير الكحولية، التي انخفضت خلال شهر يونيو بنسبة 0.2% مقارنة بشهر مايو الماضي.

 

وأرجعت الوكالة تراجع أسعار المنتجات الغذائية والمشروبات غير الكحولية إلى انخفاض أسعار الزيوت والمواد الدهنية بنسبة (-2.4%)، والأسماك وغلال البحر بنسبة (-1.4%)، والفواكه بنسبة (-1.3%)، والخبز والحبوب بنسبة (-1.0%)، واللبن والجبن والبيض بنسبة (-1.0%).

 

 

وأكدت الوكالة أن مجموعات أخرى من المواد الغذائية شهدت ارتفاعا في الأسعار مساهمة بذلك في الحد من انخفاض هذه الوظيفة الاستهلاكية، ويتعلق الأمر بالقهوة، الشاي والكاكاو بنسبة (+3.1 في المائة)، الخضروات بنسبة (+2.8%)، واللحم بنسبة (+0.3%).

 

وأضافت الوكالة أن أسعار السكن شهدت هي الأخرى ارتفاعا بنسبة 0.2% في يونيو، نتيجة للزيادة المسجلة على مستوى أسعار “الإيجارات المدفوعة من قبل المستأجرين” بنسبة (+1.0%)، و”التزود بالماء” بنسبة (+0.8%).

 

 

وأشارت كذلك إلى أن التضخم الأساسي (خارج المواد الطازجة والطاقة) وصل إلى 9.2% حسب التغير على مستوى الاثنا عشر شهرا الأخيرة، وإلى 4.3% حسب الانزلاق السنوي.

 

وفيما يتعلق بالتضخم حسب المصدر، أوضحت الوكالة الوطنية للإحصاء أن المنتجات المستوردة شهدت خلال شهر يونيو انخفاضا بنسبة 0.1% مقارنة بالشهر الذي سبقه، بحيث وصل التضخم المستورد إلى 9.7% حسب التغير على مستوى الاثنا عشر شهرا الأخيرة، وإلى 5.4% حسب الانزلاق السنوي.

 

وبينت أن المنتجات المحلية عرفت ارتفاعا بنسبة 0.2% مقارنة بشهر مايو، ليصل التضخم المحلي إلى 8.8% حسب التغير على مستوى الاثنا عشر شهرا الأخيرة، وإلى 4.2% حسب الانزلاق السنوي.

زر الذهاب إلى الأعلى